للاستفاده (((((( بحور الشعر وكيفية الأوزان))))))
اخواني واخواتي في هذا المنتدى الجميل .... سواءا الشعار او الشاعرات ....... او المتذوقين للشعر او المتذوقات .........اقدم لكم هذا الموضوع الذي استفدت منه قبل اي شخص آخر ....
اولا :
كيف اعرف ان هذه القصيده مكسوره ام لا ؟
كيف اعرف على اي بحر او طرق هذه القصيده ؟
البحور والاوزان اخلتف عليها الكثيرون من الادباء والشعراء ولكن المتعارف عليه والدارج من زمن الشعر النبطي
1- المسحوب
2- الصخري
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الهلالي
8- المروبع
وجميع البحور والاوزان متعلقه بالالحان
طبعا سوف اضع لكم امثله لاحقا لكل بحر ووزن ... اما الان ارجع للسؤالين فكل منهم
يساله الشاعر والمستمع لنفسه عندما يسمع او يقرأ قصيدةً ما ..
اولا لكي نعرف كيف ان هذا البيت مكسور ؟
يجب ان نقرأ البيت باحرفه الصحيحه .... اي بنفس الكسره والتنوين والمد والشده
سوف اكتب لكم مثال وارجو الانتباه لان هذا المثال سوف يكون الاساس ...
يوضع ميزان وهمي .... او فلنفترض ان لدينا هذا البيت من الشعر وسف نطبق عليه
طبعا باللغه العربيه اول شي بعدين راح ندش بالنبط لان النبط جاي من الفصيح
....... ولكن اذا حم القضاء على امرئ ,,,,,,,,,,فليس له برُ يقيه ولا بحرُ.........
طيب هذا هو البيت صح ؟
الان نقوم بكتابة نفس البيت مع مراعات كتابته كما ينطق اي ...:::
ولا كن اذا حم مل قضاء علم رئن .... فلي س لهو بررن يقي هي ولا بحرووو
اقرو اللي راح اكتبه
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن ...... فعول مفاعيلن فعولن مفاعيلن
راح تلاحظون في تناسق وانسياب ....... طبعا لكي نعرف اولا كيفيه قراءة البيت لانني لا استطيع ان احكم عليه بالكسر الا وان اكون متقن لقراءته..
((((نبدا بالمسحوب ))))..
بحر المسحوب هو من البحور السائده هذه الايام وهو الذي يستعمله اغلب الشعار لسهولته وانسياق الكلمات فيه بسلاسه... ويكون نفس لحن الربابه
طبعا يكون البيت المكتوب على بحر المسحوب مربوط بقافيتين اي
صدر البيت بقافيه وعجز البيت بقافيه اخرى ... واعني بالصدر والعجز ... (الشطر الاول والشطر الثاني )..
مثاااااال
((القبر اشوف اليوم قد هج بابه ....... للموت اناظر نظرتي للمرايه))
طيب اللي يقرا هالبيت ياليت يغنيه نفس صوت الربابه
راح يلاحظ انه البيت كااااامل مع كل طلعه ونزله باللحن ولا فيه حرف زايد على اللحن
طيب نجرب نكسر البيت شرايكم
((القبر كنت اشوف اليوم قد هج بابه ...... للموت وطولت اناظر نظرتي في مرايتي))
يالله غنو نفس اللحن الاصلي حق الربابه .... راح تلاحظون انه مستحيل يركب هالكلام المجمع على لحن الربابه اللي غنيتوه على البيت الاول الاصلي
....
طيب مثال آخر بيت للامير خالد الفيصل
((كل يغني مع زمانه على شان ...... هذا يميّلها وهذا عدلها))
يجب وزن الابيات على حسب نطق الشاعر وليس نطق القاريء فمثلا كلمة
" يميّلها " في الشطر الثاني لو لم تشدد الياء الثانيه لكسرت البيت
طيب شيل الشده واقرأ البيت راح ينكسر معاك الشطر ..
(( ننتقل الان الا الصخري ويقال له الصخري لانه اتى من قبيله بنو صخر واشتهرو فيه وهو اقرب او بالاصح المثيل للبحر الهلالي وهو اول بحر ظهر في العصر الجاهلي ))
ومن امثلة البحر الصخري بيتين للشاعر ابن لعبون
سقى عشب الحيا مزن تهامي ..... على قفرن بتلعان الحجازي
يعط به البختري والخزامي ......وترتع فيه طفلات الجوازي
اطلب القاريء يقراء اول كلمه من البيت الثاني الا وهي " يعط به "
القراءه العاديه سوف تكسر البيت ولكن اقراها كما سوف اكتبها وسوف تجد الفرق
" يعط " " إبه" نلاحظ الالف المكسوره غير مكتوبه في البيت ولاكن بالنطق سوف تجعل البيت غير مكسور وهي تنطق كذلك ولا تكتب ..
مثال آخر على البحر الصخري :
ثلاث سنسن ودموعي حيارا ..... متى ياناس في خدي تبارا
سقى غيث الحيا قلب المولع ...... سقى قلب بدنيا الحب حارا
نلاحظ في البحر الصخري الالتزام بقافيه واحده في البيت الاول ومن ثم يتغير على اختيار الشاعر الشطر الاول من البيت الثاني مع الالتزام بقافية الشطر الثاني لآخر القصيده ...
وللحديث بقيه وراح اكمل لكم انشالله... وعد بس عيوني ذبحتني
تو الناس خلصنا 2 بس وباقي 6 بحور
اتمنى لي ولكم الفائده
.................................................. .......
الهجيني
طبعا بحر الهجيني اقرب الا بحر المسحوب... وسمي الهجيني لانه يتماشا مع خطوات الهجن( الابل)في اللحن ....والمعروف من بحر الهجيني ان اكثر الباديه تستعمل هذا البحر في قصائدهم .....لطول اللحن والمساعده على التعبير بكل حريه على هذا اللحن السلس والجميل...
تخيل خطوات الهجن وركب اللحن المناسب...اي اجعل كل خطوه كايقاع لك في لحنك
المشكله لا تحظرني اي اغنيه على الهجيني لكي اضرب لك مثال ولاكن سوف اكتب لك بعض الابيات للامير الشاعر خالد الفيصل
لا تعتذر ياهوى البال.....مانيب احب المعاذير
يوم انها لي بالاقبال.....ماقد جرى منك تقصير
واليوم يوم الهوى مال....ياعلها لك مسافير
الكسر في بعض الاحوال....ماينفع الكسر تجبير
لو تلاحظ ان هذا البحر هجيني قصير.....لانه سريع ويتماشى مع خطوات الهجن...
والله ودي اوضح اكثر لاني حاس انه البحر هذا ما وصلته بالشكل المفهوم لكن شسوي
حاولو انكم تتخيلون معاي ...طبعا اخوي ابو سليمان هذا من البحور اللي نادر ما يتغير فيها اللحن لانها على ايقاع واحد وهو خطوات الهجن
.................................................. .........
الحداء
طبعا الحداء باللغه الفصحى اما باللهجه البدويه فيقال(حدا)
هذا البحر له خاصيه .... لان هذا البحر بالذات ....من اساسياته لا يتعدى الشاعر الاربع ابيات فالغالب واذا اجبر على يتعدى الاربع ابيات يجب ان يغير القافيه...
لان هذا النوع من الشعر هو شعر (موقف) ويستخدمه الباديه في قديم الزمان لرفع المعنويه في القبيله ..
وسمي بهذا الاسم لحدا الفرسان على الخيل ....اي ان هذا البحر يختلف عن البحر الهجيني فقلنا ان الهجيني على خطوات الهجن ...
اما الحدا فعلى خطوات الخيل او بمعنى ادق ....هذا البحر يتناسب مع ايقاعات اقدام الخيل في الحرب والكر والفر ...وسوف نلاحط انا هذا البحر سريع وخفيف جدا
......حيث ان المتنفس الوحيد لهذا البحر هو عند ميادين السباق وعند اهل الخيول من الشعار فتاثير الخيل ....اوجب فيهم بحر الحدا
ولكم هذه الابيات كمثال:
يقول الشاعر والفارس (راكان بن حثلين)
يابو هلا ليتك تشوف.....حطوني العسكر نظام
يقودني قود الخروف.....العسكري ولد الحرام
طبعا قال هذه الابيات عندما كان فالاسر عند الاتراك
.................................................. .................
المرووووووبع
البحر المروبع هو ليس بحرا او لحنا ولكن يتميز هذا البحر بطريقه تختلف عن البحور السابقه ......
قانون البحر المروبع ان تكون اول ثلاث شطور على قافيه واحده والشطر الرابع بقاف مختلف
اما بالوزن فلا يشترط على لحن او بحر معين :: ولكم مثال على البحر المروبع
مالومها يوم ان جرحي تزايد.....على عشير(ن) حرني بالمكايد
تعبت انا في ساقته بالمهايد......وازريت انا ادرك شارة من مزاياه
....
سوالف(ن) صارت لنا بأول الوقت.....راحت وكني من ثناياه ما ذقت
ياليتني في عشرته ماتوهقت.............ولا محني وابتلاني ببلواه
.................................................. .................
تعليمات هامه قبل الابتداء باي قصيده
اولا في حالة اذا كنت تريد ان تضبط وزن قصيده سمعتها او قراتها
1- اقرا القصيده اكثر من مره وبتمعن
2-حاول ان تنطق القصيده بالنطق الصحيح
3-تذكر الحرف الذي ينطق ولا يكتب
4-اقامة القصيده على لحن تجيده وتستمر عليه واذا لم يكتمل اللحن مع الابيات حوال ان تغير على لحن آخر
5-لا تفكر بالوزن وتجاهله مؤقتا
6- فكر بالمعنى الذي تريد ان تقوله واكتب وكانك تتعايش مع الابيات
7-ابدأ بلحن معين حيث تتوافق الكلمات مع اللحن
8- ابحث على القافيه السهله التي تحس انها تتوافق مع اللحن
9- حاول ان تجعل المعاني متقاربه لكي يكمل كل بيت البيت الذي يليه وكانك تكتب قصه
10-بعد الانتهاء من القصيده حاول ان تبدأ من اول بيت بلحن واااااااااااحد لغاية انتهاء القصيده واذا احسست بشيء زائد على اللحن حاول ان تغير كلمه او حرف لكي تتمكن من الوزن الصحيح...
كل الشكر لكم
اخواني واخواتي في هذا المنتدى الجميل .... سواءا الشعار او الشاعرات ....... او المتذوقين للشعر او المتذوقات .........اقدم لكم هذا الموضوع الذي استفدت منه قبل اي شخص آخر ....
اولا :
كيف اعرف ان هذه القصيده مكسوره ام لا ؟
كيف اعرف على اي بحر او طرق هذه القصيده ؟
البحور والاوزان اخلتف عليها الكثيرون من الادباء والشعراء ولكن المتعارف عليه والدارج من زمن الشعر النبطي
1- المسحوب
2- الصخري
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الهلالي
8- المروبع
وجميع البحور والاوزان متعلقه بالالحان
طبعا سوف اضع لكم امثله لاحقا لكل بحر ووزن ... اما الان ارجع للسؤالين فكل منهم
يساله الشاعر والمستمع لنفسه عندما يسمع او يقرأ قصيدةً ما ..
اولا لكي نعرف كيف ان هذا البيت مكسور ؟
يجب ان نقرأ البيت باحرفه الصحيحه .... اي بنفس الكسره والتنوين والمد والشده
سوف اكتب لكم مثال وارجو الانتباه لان هذا المثال سوف يكون الاساس ...
يوضع ميزان وهمي .... او فلنفترض ان لدينا هذا البيت من الشعر وسف نطبق عليه
طبعا باللغه العربيه اول شي بعدين راح ندش بالنبط لان النبط جاي من الفصيح
....... ولكن اذا حم القضاء على امرئ ,,,,,,,,,,فليس له برُ يقيه ولا بحرُ.........
طيب هذا هو البيت صح ؟
الان نقوم بكتابة نفس البيت مع مراعات كتابته كما ينطق اي ...:::
ولا كن اذا حم مل قضاء علم رئن .... فلي س لهو بررن يقي هي ولا بحرووو
اقرو اللي راح اكتبه
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن ...... فعول مفاعيلن فعولن مفاعيلن
راح تلاحظون في تناسق وانسياب ....... طبعا لكي نعرف اولا كيفيه قراءة البيت لانني لا استطيع ان احكم عليه بالكسر الا وان اكون متقن لقراءته..
((((نبدا بالمسحوب ))))..
بحر المسحوب هو من البحور السائده هذه الايام وهو الذي يستعمله اغلب الشعار لسهولته وانسياق الكلمات فيه بسلاسه... ويكون نفس لحن الربابه
طبعا يكون البيت المكتوب على بحر المسحوب مربوط بقافيتين اي
صدر البيت بقافيه وعجز البيت بقافيه اخرى ... واعني بالصدر والعجز ... (الشطر الاول والشطر الثاني )..
مثاااااال
((القبر اشوف اليوم قد هج بابه ....... للموت اناظر نظرتي للمرايه))
طيب اللي يقرا هالبيت ياليت يغنيه نفس صوت الربابه
راح يلاحظ انه البيت كااااامل مع كل طلعه ونزله باللحن ولا فيه حرف زايد على اللحن
طيب نجرب نكسر البيت شرايكم
((القبر كنت اشوف اليوم قد هج بابه ...... للموت وطولت اناظر نظرتي في مرايتي))
يالله غنو نفس اللحن الاصلي حق الربابه .... راح تلاحظون انه مستحيل يركب هالكلام المجمع على لحن الربابه اللي غنيتوه على البيت الاول الاصلي
....
طيب مثال آخر بيت للامير خالد الفيصل
((كل يغني مع زمانه على شان ...... هذا يميّلها وهذا عدلها))
يجب وزن الابيات على حسب نطق الشاعر وليس نطق القاريء فمثلا كلمة
" يميّلها " في الشطر الثاني لو لم تشدد الياء الثانيه لكسرت البيت
طيب شيل الشده واقرأ البيت راح ينكسر معاك الشطر ..
(( ننتقل الان الا الصخري ويقال له الصخري لانه اتى من قبيله بنو صخر واشتهرو فيه وهو اقرب او بالاصح المثيل للبحر الهلالي وهو اول بحر ظهر في العصر الجاهلي ))
ومن امثلة البحر الصخري بيتين للشاعر ابن لعبون
سقى عشب الحيا مزن تهامي ..... على قفرن بتلعان الحجازي
يعط به البختري والخزامي ......وترتع فيه طفلات الجوازي
اطلب القاريء يقراء اول كلمه من البيت الثاني الا وهي " يعط به "
القراءه العاديه سوف تكسر البيت ولكن اقراها كما سوف اكتبها وسوف تجد الفرق
" يعط " " إبه" نلاحظ الالف المكسوره غير مكتوبه في البيت ولاكن بالنطق سوف تجعل البيت غير مكسور وهي تنطق كذلك ولا تكتب ..
مثال آخر على البحر الصخري :
ثلاث سنسن ودموعي حيارا ..... متى ياناس في خدي تبارا
سقى غيث الحيا قلب المولع ...... سقى قلب بدنيا الحب حارا
نلاحظ في البحر الصخري الالتزام بقافيه واحده في البيت الاول ومن ثم يتغير على اختيار الشاعر الشطر الاول من البيت الثاني مع الالتزام بقافية الشطر الثاني لآخر القصيده ...
وللحديث بقيه وراح اكمل لكم انشالله... وعد بس عيوني ذبحتني
تو الناس خلصنا 2 بس وباقي 6 بحور
اتمنى لي ولكم الفائده
.................................................. .......
الهجيني
طبعا بحر الهجيني اقرب الا بحر المسحوب... وسمي الهجيني لانه يتماشا مع خطوات الهجن( الابل)في اللحن ....والمعروف من بحر الهجيني ان اكثر الباديه تستعمل هذا البحر في قصائدهم .....لطول اللحن والمساعده على التعبير بكل حريه على هذا اللحن السلس والجميل...
تخيل خطوات الهجن وركب اللحن المناسب...اي اجعل كل خطوه كايقاع لك في لحنك
المشكله لا تحظرني اي اغنيه على الهجيني لكي اضرب لك مثال ولاكن سوف اكتب لك بعض الابيات للامير الشاعر خالد الفيصل
لا تعتذر ياهوى البال.....مانيب احب المعاذير
يوم انها لي بالاقبال.....ماقد جرى منك تقصير
واليوم يوم الهوى مال....ياعلها لك مسافير
الكسر في بعض الاحوال....ماينفع الكسر تجبير
لو تلاحظ ان هذا البحر هجيني قصير.....لانه سريع ويتماشى مع خطوات الهجن...
والله ودي اوضح اكثر لاني حاس انه البحر هذا ما وصلته بالشكل المفهوم لكن شسوي
حاولو انكم تتخيلون معاي ...طبعا اخوي ابو سليمان هذا من البحور اللي نادر ما يتغير فيها اللحن لانها على ايقاع واحد وهو خطوات الهجن
.................................................. .........
الحداء
طبعا الحداء باللغه الفصحى اما باللهجه البدويه فيقال(حدا)
هذا البحر له خاصيه .... لان هذا البحر بالذات ....من اساسياته لا يتعدى الشاعر الاربع ابيات فالغالب واذا اجبر على يتعدى الاربع ابيات يجب ان يغير القافيه...
لان هذا النوع من الشعر هو شعر (موقف) ويستخدمه الباديه في قديم الزمان لرفع المعنويه في القبيله ..
وسمي بهذا الاسم لحدا الفرسان على الخيل ....اي ان هذا البحر يختلف عن البحر الهجيني فقلنا ان الهجيني على خطوات الهجن ...
اما الحدا فعلى خطوات الخيل او بمعنى ادق ....هذا البحر يتناسب مع ايقاعات اقدام الخيل في الحرب والكر والفر ...وسوف نلاحط انا هذا البحر سريع وخفيف جدا
......حيث ان المتنفس الوحيد لهذا البحر هو عند ميادين السباق وعند اهل الخيول من الشعار فتاثير الخيل ....اوجب فيهم بحر الحدا
ولكم هذه الابيات كمثال:
يقول الشاعر والفارس (راكان بن حثلين)
يابو هلا ليتك تشوف.....حطوني العسكر نظام
يقودني قود الخروف.....العسكري ولد الحرام
طبعا قال هذه الابيات عندما كان فالاسر عند الاتراك
.................................................. .................
المرووووووبع
البحر المروبع هو ليس بحرا او لحنا ولكن يتميز هذا البحر بطريقه تختلف عن البحور السابقه ......
قانون البحر المروبع ان تكون اول ثلاث شطور على قافيه واحده والشطر الرابع بقاف مختلف
اما بالوزن فلا يشترط على لحن او بحر معين :: ولكم مثال على البحر المروبع
مالومها يوم ان جرحي تزايد.....على عشير(ن) حرني بالمكايد
تعبت انا في ساقته بالمهايد......وازريت انا ادرك شارة من مزاياه
....
سوالف(ن) صارت لنا بأول الوقت.....راحت وكني من ثناياه ما ذقت
ياليتني في عشرته ماتوهقت.............ولا محني وابتلاني ببلواه
.................................................. .................
تعليمات هامه قبل الابتداء باي قصيده
اولا في حالة اذا كنت تريد ان تضبط وزن قصيده سمعتها او قراتها
1- اقرا القصيده اكثر من مره وبتمعن
2-حاول ان تنطق القصيده بالنطق الصحيح
3-تذكر الحرف الذي ينطق ولا يكتب
4-اقامة القصيده على لحن تجيده وتستمر عليه واذا لم يكتمل اللحن مع الابيات حوال ان تغير على لحن آخر
5-لا تفكر بالوزن وتجاهله مؤقتا
6- فكر بالمعنى الذي تريد ان تقوله واكتب وكانك تتعايش مع الابيات
7-ابدأ بلحن معين حيث تتوافق الكلمات مع اللحن
8- ابحث على القافيه السهله التي تحس انها تتوافق مع اللحن
9- حاول ان تجعل المعاني متقاربه لكي يكمل كل بيت البيت الذي يليه وكانك تكتب قصه
10-بعد الانتهاء من القصيده حاول ان تبدأ من اول بيت بلحن واااااااااااحد لغاية انتهاء القصيده واذا احسست بشيء زائد على اللحن حاول ان تغير كلمه او حرف لكي تتمكن من الوزن الصحيح...
كل الشكر لكم